الرئيسية | الترجي الرياضي التونسي ( 15/01/1919 – 15/01/2018 ) و فخامة الإسم تكفي !

الترجي الرياضي التونسي ( 15/01/1919 – 15/01/2018 ) و فخامة الإسم تكفي !
يناير 15, 2018 | 1:48 ص
شارك هذا الموضوع
Share

الترجي الرياضي التونسي ( 15/01/1919 – 15/01/2018 ) و فخامة الإسم تكفي !

مونديال / مروان مقديش – تونس 

قليلة هي الأندية العربية التي تجاوز عمرها المائة سنة ، فمملكة الأهلي المصري دشنت منذ زمان بعيد و تجاوز وجودها السنة العاشرة بعد المائة ، حضارة مصرية تواجدت أيضا لدى الفريق الثاني الأكبر عربيا و أفريقيا و هو الزمالك الذي أحتفل بمائويته منذ سبع سنوات . ثالث أكبر فريق هو الترجي التونسي ، فريق يقترب بخطى ثابتة نحو عمر قرن بأكمله ؛ الترجي الذي يحتفل اليوم بسنته ال99 ، الترجي التونسي جزء لا يتجزأ من التاريخ التونسي العربي و الأفريقي ..

99 صفحة كتبت بأحرف رصعت بذهب الملوك و صبغت بدماء شهداء ناضلت من أجل عشق أبدي .. 99 صفحة كتبت أعلاها عناوين التألق تارة و العثرات تارة أخرى .. 99 صفحة حفظت ألقابا محلية و قارية .. 99 سنة من العراقة و المجد .. إنه الترجي الرياضي التونسي .

الكلام لا ينتهي إذا ذكر فريق باب سويقة لأنه بين الكلمة و الأخرى تسمع أجمل الكلم و أكثره غزلا فكيف لا و هو الفريق الذي أدخل البهجة على جماهيره في كل مناسبة منذ تأسيسه سنة 1919 . المجلد سجل أن البدايات كانت منذ 1918 عندما أعطت سلطات الاحتلال حينها الموافقة الشفوية و الأولية على أحداث الفريق و لكن بعد أسبوعين أصدرت السلطات قراراً يفرض تسمية رئيس فرنسي لإعطاء الموافقة الرسمية لتأسيس الترجي وتمت تبعا لذلك تسمية مونتاسيي على رأس الفريق , نضال كبار الترجي كمحمد الزواوي و الهادي قلال جعل الحكومة الفرنسية تتراجع عن قرارها الزجري في 15 جانفي ليسمى بذلك رئيس تونسي على أول فريق تونسي ..

من هناك بدأت الحكاية و استمرت لتبلغ سنتها التاسعة و التسعين ، حكاية ملئت بالألقاب ؛ المكشخة ، نادي الدم و الذهب ، غول أفريقيا ، …

الترجي الذي تجاوز عدد ألقابه عدد ألقاب أكبر الأندية الأوروبية ؛ الترجي الذي تصدر البطولة في 27 مناسبة و عانق الأميرة في 15 مرة ، الترجي الذي كان بطلا على العرب في 3 مناسبات و ملكا لأفريقيا في نسختين ، الأمجاد لم تنتهي معه لأنه جمع لقب أفريقيا و آسيا عندما فاز بالكأس الأفروآسياوية ..

و لكن النجاحات لم يكن العنوان الوحيد للترجي لأنه مر بفترات صعبة واجه فيها فريق العاصمة مشاكل و عثرات ، خيبات أمل كثيرة جعلت منه في كل مرة أقوى لأنه سرعان ما يتجاوزها كأي فريق كبير في تونس ..

الترجي هي مرحلة مهمة من النضال في بلدي كغيره من الفرق الرياضية في تونس على غرار النادي الأفريقي ، النجم الساحلي و النادي الصفاقسي و أندية أخرى ، كلها ساندت الترجي في كفاحه ، استمراريته و سيرورته ..

0
مواضيع قد تعجبك
لوكاريللي .... قصة وفاء في زمن الاموال
المتاجرة بدماء الشهداء
الاخطاء التحكيمية وتأثيراتها علي المعموري قبل الدخول في موضوع التحكيم واخطائه وانعكاساتها واضرارها لابد من
مروان مقديش - تونس    بخطى ثابتة يقترب من إتمام عقده الأخير من قرنه الأول
هاينكس وريال مدريد - ريمونتادا تاريخية وثأر بعد 24 عامًا والتتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة

جمبع الحقوق محفوظه موقع مونديال© 2018

Copyrights To Mondial AR © 2018 Hosted by BestHost.tn
Powered by Live Score & Live Score App